الخميس، 12 مارس 2015

الانتحار خطية قتل نفس مثله مثل من ارتكب خطية أخرى


الانتحار  
قضية دائما ما تشغل الرأي العام ، ولا سيما داخل المجتمع الكنسي ، فعندما ينتحر شخص مؤمن نقول : هلك .. راح جهنم .. ... الخ .. الخ  
تعريف الانتحار 
الانتحار هو التصرف المتعمد من قبل شخص ما لإنهاء . ويرى آخرون أنه قتل النفس تخلصا من الحياة  
تحليل اجتماعي 



حوالي 35% من حالات الانتحار ترجع إلى أمراض نفسية وعقلية . و65% يرجع إلى عوامل متعددة مثل التربية وثقافة المجتمع والمشاكل الأسرية أو العاطفية والفشل الدراسي والآلام والأمراض الجسمية أو تجنب العار أو الإيمان بفكرة أو مبدأ كالقيام بالعمليات الانتحارية.   
ولكن القضية لها مفهوم كتابي يجب النظر اليه .  
أولاً : هل المنتحر مؤمنا :  
الإيمان الحقيقي هو ان الإنسان عرف وتأكد بأن له حياة أبدية " يو 3:36  الذي يؤمن بالابن له حياة أبدية والذي لا يؤمن بالابن لن يرى حياة بل يمكث عليه غضب الله "  وهذه المعرفة مبنية علي يقين كلمة الله ، فعندما ينتحر فهو قاتل نفس ، والقتل خطية لأن الرب قال في خر 20 : 13 " لا تقتل " 
وبالتالي سيحاسب عليها في الأبدية كقاتل نفس مثله مثل من ارتكب خطية أخرى مثل الزني وفي هذا يقول الرسول بولس " يع 2 : 11  لان الذي قال لا تزن قال ايضا لا تقتل.فان لم تزن ولكن قتلت فقد صرت متعديا الناموس."  
فالخطية خطية والتعدي تعدي ، لذلك كل مؤمن يخطوا خطوات ليست حسب مشيئة الله فهو متعدي وسيحاسب لأن جميعنا سنقف أمام كرسي المسيح للمحاسبة " 2كو 5:10  لأنه لا بد إننا جميعا نظهر أمام كرسي المسيح لينال كل واحد ما كان بالجسد بحسب ما صنع خيرا كان أم شرا " 
فالزني شر والقتل شر والانتحار شر  الإيمان الحقيقي يساعد الإنسان المكتئب علي الخروج من دائرة أمراضه النفسية ، الا إذا كان المريض في حالة مرضية متأخرة للغاية ، مع وجود مشاكل لا تنتهي فلا تساعده علي الشفاء ، أو الخروج من دوامات وجروح كثيرة ، فإن تقدم نحو الانتحار فهو قاتل نفس ، ولأنه في يوم كان له إيمان حقيقي بالرب فلن يهلك كما اوضحنا  
ثانيا ً: هل المنتحر غير مؤمنا ً :  
الغير مؤمن هو انسان يعيش حياته الحياة الطبيعية من مأكل ومشرب ، ولكنه لم يفكر في أبديته يوما ما ، وعندما قدمت له الدعوة ليقبل الرب مخلص شخصي لحياته رفض " يو 3 : 36 .... الذي لا يؤمن بالابن لن يرى حياة بل يمكث عليه غضب الله  " 
فهذا أن انتحر فليس له إلا العذاب الأبدي ، ليس لأنه انتحر بل لأنه لم يؤمن بالمسيح الإيمان الحقيقي ، وبالتالي عندما يموت موت طبيعي او ينتحر فهو هالك لا محالة ، إلي عذاب ابدي..  


 بقلم القس عماد عبد المسيح

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمدونةالطريق الكرب2015