الخميس، 12 مارس 2015

10 معلومات عن الصوم المقدس وروحانية الصوم



بعض معلومات عن الصوم وروحانية الصوم 

1- الصوم لازم لكل انسان فكل الناس يصومون من كل دين علي وجه الارض مما يدل علي ان فكره الصوم كانت راسخة في عقيدة البشرية قبل ان تتفرق الي امم وشعوب بل انها ترجع الي ايام ادم وحواء .




2- علي جبل التجلي وقف ثلاثة يضيئون بنور مجيداذا صام كل منهم 40 يوماً وأربعين ليلة انهم ( السيد المسيح - موسي النبي - ايليا النبي ) وهذا يعني انه بقهر الجسد في الصوم تتجلىء الروح وينحل الجسد واختار السيد المسيح معه في التجلي اثنان من الصوامين ليرينا ان الطبيعة التي ستتجلى في الابدية هي التي قهرت الجسد بالصوم .

3- الصوم هو أقدم وصية عرفتها البشرية فقد كانت الوصية التي أعطاها الله لابينا أدم هي ان يمتنع عن الاكل من صنف معين من شجرة معينة بينما يمكن ان يأكل من باق الاصناف وبهذا وضع الله حدوداً للجسد لا يتعداها وهكذا كان علي الانسان منذ البدء ان يضبط جسده .

4- بالامتناع عن الاكل يرتفع الانسان فوق مستوي الجسد ويرتفع فوق مستوي المادة وهذه هي حكمة الصوم ولو نجح الانسان الاول في هذا الاختبار وانتصر علي رغبة جسده في الاكل وانتصر علي حواس جسده التي رأت الشجرة فإذا هي شهية للنظر لكان ذلك برهاناً علي أن روحه قد غلبت شهوات جسده وحينئذ كان يستحق ان يأكل من شجرة الحياة ولكنه انهزم أمام الجسد فأخذ الجسد سلطاناً عليه . 

5- ظل الانسان يقع فى خطايا عديدة من خطايا الجسد واحدة تلو الاخري حتي اصبحت دينونة له ان يسلك حسب الجسد وليس حسب الروح وجاء السيد المسيح ليرد الانسان الي رتبته الاولي . 

6- لما كان الانسان الاول قد سقط في خطية الاكل من ثمرة محرمة خاضعاً لجسده ولذلك بدأ المسيح يجارب بلانتصار في هذه النقطة بالذات بالانتصار على الاكل عموما حتي المحلل منه ورففض إغراء الشيطان بالأكل لحياة الجسد أظهر له السيد المسيح ان الانسان ليس مجرد جسد انما فيه عنصر أخر هو الروح وطعام الروح هو كل كلمة تخرج من فم الله . 

7- يقول داود النبي أذللت بالصوم نفسي ويقول أبكيت بالصوم نفسي ويقول ركبتاي ارتعشتا من الصوم وفي صومه من أجل ابنه المريض بات مضطجعاً علي الارض وقد صام نحميا عندما سمع ان سور اورشليم منهدم وابوابها محروقة بالنار هكذا صام غزرا ونادي بصوم جميع الشعب .  

8- بولس الرسول كان يخدم الرب في أتعاب في اسهار في أصوام مرارا كثيرة وفي اثناء صوم الرسل كلمهم الروح القدس وفيما هو يخدمون الرب ويصومون قال الروح القدس إفرزوا لي برنابا وشاول للعمل الذي دعوتهم اليه فصاموا حينئذ وصلوا ووضعوا عليهم الايادي . 

9- الصوم وإخراج الشياطين هذا الجنس لا يخرج بشىء الا بالصلاة والصوم الي هذه الدرجة بلغت قوة الصوم في ارعاب الشياطين ولم يكن الصوم قاصراً علي الافراد إنما كان الشعب كله يصوم . 

10- لما وضعت ضيقة أيام الملكة استير حتي يصنع الرب رحمة صام الجميع بالمسوح والرماد والبكاء وسمع الرب لهم وأنقذهم . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمدونةالطريق الكرب2015