الخميس، 12 مارس 2015

10 معلومات عن الصوم المقدس


11- الأميين يصومون أيضا أهل نينوي قبل الله صومهم وغفرلهم خطاياهم وكذلك صوم كرنيليوس قائد المئة وكيف قبل الله صومه وأرسل إليه بطرس الرسول الذي وعظه وعمده .

12- الصوم معروف في كل ديانة حتي الديانات الوثنية والبدائية مما يدل علي أنه معروف منذ القدم قبل أن يفترق الناس والذي يقرأ عن البوذية والبراهيمية والكنفوشية واليوجا ايضا يري أمثلة قوية عن الصوم وعن قهر الجسد لكي تأخذ الروح مجالها والصوم عندهم تدريب للجسد وللروح ايضا . 

13- في حياة المهاتما غاندي الزعيم الروحي الشهير للهند نري الصوم من ابرز الممارسات الواضحة في حياته وكثيراً ماكان يواجه به المشاكل وقد صام مرة حتي قال الاطباء ان دمه بدأ يتحلل وبالصوم اكتشف اليوجا بعض طاقات الروح ؟

14- بالصوم اكتشف اليوجا بعض طاقات الروح التي كانت محتجبة وراء الاهتمام بالجسد وقد عاقها الجسد عن الظهور ولم يكتشوفها الا بالصوم ويري الهندوسي ان غاية مايصلون اليه هو حالة النرفانا اي انطلاق الروح من الجسد للاتحاد بالله لا يمكن ان يدركوها الا بالنسك الشديد والزهد والصوم . 

15- حتي الروح البعيدة عن عمل الروح اللقدس هي مجرد روح تنطلق من رغبات الجسد ومن سيطرته بالتداريب تكون روحا قوية تصل الي بعض طاقاتها الطبيعية فكم بالحري الروح التي الي جوار هذه القوة الطبيعية تكون مشتركه مع روح الله 

16- ليس الصوم مجرد وصية من الله إنما هو هبة الهية ونعمة وبركة وان الصوم يلزم حياتنا الروحية لاجل منفعتها ولاجل نمونا الروحي وأبديتنا لذلك أوصانا به كأب حنون وكمعلم حكيم . 

17- كل بركة يقدمها لنا الله نستقبلها بالصوم لكي تكون في حالة روحية تليق بتلك البركة فالاعياد تحمل لنا بركات معينة لذلك كل عيد عيد يسبقه صوم وهكذا التناول . 

18- من محبة آبائنا لرهبان للصوم جعلوه منهج حياة صارت حياتهم كلها صوما ماعدا أيام الاعياد ووجدوا في ذلك لذة روحية ولم يشعروا بأي تعب جسدي بل استراحوا للصوم وتعودوه . 

19- القديس الانبا بولا السائح كان يأكل نصف خبزة يومياً وفي وقت الغروب كنظام حياة ثابت . وبعض الرهبان كان يصوم كل ايامه حتي الغروب مثل الراهب الذي قال مرت علي 30 سنة لم تبصرني فيها الشمس  آكلاً 

20- القديس مقاريوس الاسكندراني كان يأكل في يوم واحد من الاسبوع طوال اسابيع الصوم الكبير وكان يطوي باقي الأيام .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمدونةالطريق الكرب2015